صبية مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 111 تاريخ التسجيل : 28/10/2010 العمر : 30
| موضوع: العقل الخميس نوفمبر 11, 2010 1:01 pm | |
| .العقل هو هبة الخالق وهبها للمخلوق (الإنسان) ليتميز عن باقي الخلق والمخلوقات (الطائرة والسابحة والزاحفة والماشية والصغيرة والكبيرة) من أجل السيطرة على الغريزة والتأثير على النفس وما فيها وتحريك الجسد وفهم الكون والتحكم بما يحيط فيه ويحاط به ومعرفة الرب بواسطته معلومة هامة العقل ليس العلم والعلم ليس العقل لأن هناك اختلاف بينهم إذا ما الفرق بين العقل والعلم فكر معي العقل يمتلكه كل عاقل يعقل ما حوله بمعنى (يميز الحقيقة من الوهم) و (الحق من الباطل) و (النافع من الضار) لكن العاقل لا يطلق عليه عالم لأن قد يكون عاقلا لكنه غير عالما أو متعلما ومن يمتلك عقل هذا لا يدل على انه يمتلك علم لأن العلم يأتي في التعلم والتدرب والتمرن والتمرس لتمتلك معلومات وتعاليم والعقل يولد به الإنسان لأنه هبه وقدرة فطرية أوجده الله فضلا منه لمخلوقة الإنسان لهذا العقل محفز ومشجع لك لاكتساب العلم بواسطة القراءة أو الدراسة أو الاحتكاك بمعلمين أو مواد علمية أو وسائل تعليمية والعلم وسيلة لتنمية وترقية وتعلية وتحريك العقل وهذا هو الفرق بينهم استنتاج كل عالم عاقل وليس كل عاقل عالم مثل طالب في الصف السادس الابتدائي (عاقل) لكن لا نطلق عليه (عالم) أو ممتلك (علم) بينما محاضرا أو خطيبا أو معلما نطلق عليه (معلما) أو (عالما) لأنه استخدم عقله لاكتساب علمه لهذا هو في الأساس (عاقل) ما هو العقل ؟ العقل هبة من الوهاب وهبها لكل إنسان وحرمها من جميع المخلوقات ما عدا الإنسان لأنه هو المعني بالرسالة والإيمان والدين والتصديق لأوامر الله ورسله وهذه القدرة الفطرية التي تولد معا الإنسان من الصغر تجعله قادرا على التمييز والفهم واكتساب المعرفة من الاستماع أو القراءة أو الرؤية أو التفكير ليتحكم بما يحيط به ويستفيد من ما حوله ويسخر قدراته لإنجاب النافع والابتعاد عن الضار والتأقلم معا الحياة والانسجام معا طبيعة الكون ومعرفة عبادة الله ما هو العلم ؟ العلم هو مواد العقل بمعنى الطاقات التي تنمي القدرات لدا الإنسان فالعلوم هي غذاء العقل التي تساهم بتحريك عجلة الفكر ليتأمل ويركز ويلاحظ ويفكر ويعلم ويتعرف ويعي ويستوعب ويدرك ويتطور ويتغير للأفضل والأجمل ليجعل حياته أسهل ليرتقي ويعتلي بحياته وينمي ويبني ذاته معلومات علمية جديدة قيمة الإنسان في عقله وقيمة عقل الإنسان في علمه بمعنى ما يميز الإنسان عن باقي الخلق والمخلوقات هو (العقل) وما يميز العقل عن العقول الأخرى هو (العلم) الفرق بين العقل والعلم العقل حاوية استقبال للعلم والعلم هو مواد علمية تحرك العقل تنميه وترقيه وتعليه وتبنيه وتحركه ليتحرك الإنسان به ويحرك عالمه الخارجي حياته وعمله ووظيفته والعقل هو استقبالي للعلم بمعنى يستقبل العلم الذي سيصب ويسكب به ليتزود منه فالعقل كالوعاء الذي يستقبل العلم الذي هو ماء يعبي هذا الوعاء ليتكاثر ويتناغم ويتكامل ويزدهر قياس العقل أقيسه في كأس خالي والعلم أقيسه في ماء سائل فالكأس الخالي يستقبل الماء السائل ليسكب الماء السائل بالكأس الخالي ثم يصبح الكأس مملوء بالماء كالعقل المملوء بالعلم لأن العلم سكب داخل العقل وأقيس المجالات بالألوان بمعنى عصير برتقال سائل نفترض انه مجالا سياسي وعصير فراولة سائل نفترض بأنه مجالا فني حينما نسكب السائل الأصفر (عصير البرتقال) سيصبح لون الكأس أصفر وحينما نسكب السائل الأحمر (عصير الفراولة) سيصبح الكأس الخالي لونه أحمر وهذا يعبر عن عقلك لأن ما يسكب ويصب به من علوم وفنون ومواد ستحدد لون عقلك وهو اختصاصك وهوايتك ومواهبك مسألة هامة العقل سلاح أهداه الخالق للمخلوق وهذا السلاح تستطيع استخدامه وتستطيع أن لا تستخدمه ومن استخدمه ارتقى به ورقى عالمه وحياته وأصبح له مكانة وشأن ومركز وعلم ومن لم يستخدمه أصبح إنسان عادي وهو كالذي يحمل سيفا في معركة ولا يستخدمه معلومة هامة الفرق بين إنسان وإنسان أخر هو (عقله) والفرق بين عقل وعقل أخر هو (نوعية العلم) و (نوعية ما يسكب في العقل) و (كثرة وعدد ما يسكب في العقل) من مواد علمية متنوعة ومتعددة ومتفرعة يتزود بها العقل من (معلومات وتعاليم وعلوم وعلم) كما يتزود البطن في (الغذاء والأكل) وكما يرتوي الحلق بالماء
ما العلاقة بين العلم والعقل والعمل العقل هو حاوية استقبال للعلم كالكأس الخالي الذي يستقبل ما يسكب منه من عصائر أو ماء أو مشروبات لهذا لا يتحرك العقل إلا بالعلم ولا يتحرك العمل إلا بالعقل فالعقل هو من يوجه الجسد للحركة والسعي والبذل والجهد لفعل الخطة وتنفيذ الفكرة وتطبيق المهمة وإنتاج الرؤية ولا يتحرك العقل إلا بعلم يحركه ويغذيه ليستطيع توجيه العقل للعمل ليتم الإنتاج والإنجاز فالعمل هو تطبيق ما في العقل والعقل هو استخراج ما به من علم والعلم هو ما سيشكل نوعية اختيار وتصرف وسلوك الإنسان علما وعملا
هل يصلح علم بلا عقل لا يصلح العلم بلا عقل لأن العلم كالمادة السائلة لهذا نقول لا يصلح ماء بلا كأس كذلك لا يصلح علم بلا عقل فالعلم وجوده بالحياة كغذاء للعقل وكساء للفعل فهو كالملابس الساترة للجسد وكالمأكولات والمشروبات المغذية للإنسان بالنسبة للعقل فوجود المواد العلمية هي من اجل سكبها في العقل لا تخزينها بالحياة
هل يصلح عقل بلا علم لا يصلح العقل بلا علم لأن العقل كالكأس الخالي يحتاج لما يسكب به من مواد سائلة لتحدد نوعيته لونه طعمه رائحته شكله هذا بالنسبة للكأس وما سكب به من عصائر أما العقل وما سكب به من علم يحدد لك شخصيتك ومجالك واختصاصك وفنك وعلمك وهوايتك وموهبتك ويحدد لك ذاتك
مثال ينير العقول إنسان يمتلك عقل بمعنى عاقل وحوله مواد علمية بكافة المجالات الأدبية والفنية والتعليمية والدينية والسياسية والرياضية وغيرها لكنه لا يقرا ولا يهتم هنا لن يتطور عقله إنما سيصبح محدودا العالم يتغير وهو في مكانه مما يصبح بعد فترة (متخلف) أو (شاذ) في عالمه هذا ينطبق على (عقل بلا علم) و (عاقل بلا تعليم) لن يصبح (معلما) أو متعلما) لأنه لم يسكب بعقله ما يغذيه وينفعه وينميه ويحركه وينشطه ولو افترضنا عدم وجود علم أو علوم أو تعاليم كيف سيتطور العقل هذا ينطبق على (علم بلا عقل) لأن بلا غذاء لن يعيش الإنسان وبلا وقود لن تتحرك السيارة كذلك بلا علم لن يتحرك ويرتقي العقل
تصور عقل وعمل بلا علم سيكون النتاج أو الإنتاج عشوائي لأنه يعتمد على الحالة الفطرية بسبب عدم التزود في (علم) يحدد لنا (إرادة) و (هدف) و (رؤية) و (مبدأ) و (طموح)
تصور عقل وعلم بلا عمل ستنتج النظريات والأفكار والمرئيات والمقريات والمعلومات والتعريفات لكن بلا أعمال أو أفعال أو انتاجات واقعية مؤثرة وهنا ستصبح قولا لا فعلا قائل يقول ولا يفعل ما يقول
تصور علم وعمل بلا عقل ستنتج الأخطاء بسبب سوء استخدام العلم لأن العقل هو أداة فعالة لتسيير وتمرير العلم لطريق الصواب والحق والحقيقة بصورة واقعية وعلمية ومنطقية
تذكير العقل سلاح به تتحدى الجهل وتصل للحق والحقيقة والمنطق وبه تتزود بالعلوم والمعارف والمعالم والمعلومات التي ترقيك لما يعليك لهذا فيروس العقل هو الجهل وهو العدو اللدود للعقل
كيف يأتي الجهل الجهل هو مضاد العقل فهو كالشر بالنسبة للخير وكالنار بالنسبة للماء وكالظلام بالنسبة للنور وهو كالجوع الذي يأتي الإنسان ولماذا أتى الجوع للإنسان أتى بسبب نقص عناصر الغذاء لا يتواجد غذاء يتغذى عليه الإنسان مما يصبح جائعا وهذا ما يمرضه وان لم يتوفر للإنسان سيموت كذلك الجهل يأتي العقل ولماذا يأتي العقل يأتي بسبب نقص في عناصر التعلم والتعليم والتزود في المواد العلمية لهذا يسكن العقل فهو كالفيروس بالكمبيوتر يدمر الخلايا ويضعف القدرات ويكثر النسيان والعشوائية والسطحية والغباء والخمول والكسل لهذا حماية العقل بالاستمرار على التعلم قراءة وكتابة واستماع وإنصات وإصغاء ورؤية وتأمل وتركيز وملاحظة وتفكير لتنمي العقل وتقلل الجهل كما تحارب الجوع في توفر الغذاء في كل مكان تكون أنت به
ما هو الجنون هو فقدان العقل بمعنى الابتعاد عن الوجهة التي يقصدها العقل وهذا يجعل المتحكم هي الغريزة بسبب فقدان العقل من حادثة أو من صدمة نفسية هنا يفقد الإنسان ميزته ويقارب للمخلوق الأخر وهو الحيوان وهذا ما نلاحظه من عدم اهتمام من يعاني هذه المشكلة في ملابسهم وأشكالهم بسبب فقدان العقل الذي هو ميزة الإنسان بينما من يقال عنه غبي هو بسبب عدم استمراره في التعلم والاكتساب وسكب العلوم بالعقول وهذا ما يجعل هذا الغبي يفقد ميزته لأن ميزة العقل هي في (العلم) وبلا علم سيسيطر عدو العقل اللدود عليك وهو (الجهل) وهذا ما سيجعلك لعبة لشياطين الإنس والجن
مسألة هامة هل العقل و الفكر و الذهن و الوعي نفس الأشياء لا هناك اختلاف العقل يمتلكه كل عاقل وهو من يعقل الأشياء (يميزها و يفهمها) وليس كل عاقل هو مفكر إذا ليس كل من يمتلك عقل يمتلك فكر لأن الفكر طبقة أرقى من العقل تنتج من التفكير وهي (تحريك العقل) بالأسئلة والحوار والقراءة والاحتكاك والدراسة والتعلم وهذا ما سيجعلك مفكر والمفكر عاقل ولكن العاقل ليس مفكر والذهن يقال للفطين الذي يمتلك الحكمة والذهن هو أرقى من الفكر ومن باب أولى أن يكون أرقى من العقل لأن دليل امتلاكك لفطنة وحكمة هو دليل امتلاكك لفكر وتفكير لتكون مفكرا لتصبح حكيما وفطنا والوعي هو أقل ما ذكرناه لأن الوعي هو القدرة على تمييز ما يحدث من أصوات ومن مشاهد ومن كلمات وتعبيرات فالوعي هو أن تكون واعي لما تسمع وتقرا وتبصر له كالمراهق واعي بأنه بين الطفولة والرجولة والعقل هو أن تكون عاقل وهو من يعقل هذه الحالة بمعنى يتعداها يعرف التصرف والسلوك السليم والفكر هو طبقة أعلى من العقل لأنها تحرك عجلة العقل ليتم التفكير وهو تحريك العقل لتصبح مفكرا والذهن أعلى طبقة وهي الحكمة والفطنة وهي وقود وفاعلية وطاقة وقدرة عالية لتنمي الفكر وتبني التفكير لتصبح حكيما مفكرا أو مفكرا حكيما فالعاقل هو أساسا واعي بينما الواعي قد لا يكون عاقل يعي لكنه لا يعقل بمعنى (يحسن التصرف) و المفكر هو عاقل لأنه استخدم عقله بالتفكير ونمى له الفكر بينما العاقل ليس مفكر لأنه يعقل (يحسن التصرف) لكن لا يتعدى ذلك بمعنى (لا يحرك عقله) ومن امتلك ذهن امتلك فكر لأن الحكيم هو مفكر بشكل تلقائي وعفوي بمعنى (متمكن من قدرته على التفكير) لأنه يمتلك (حكمة وفطنة) لهذا من امتلك ذهن وفطنة وحكمة امتلك فكر ومن امتلك فكر امتلك عقل ومن أصبح عاقلا هو واعيا ومن وعى هو من تعلم وسكب بعقله علوما ومعلومات وتعاليم وعلما
ما هي طبقات العقل هي أربعة اذكرها من الأدنى إلى الأعلى هي الوعي ثم الفهم ثم الاستيعاب ثم الإدراك الشرح أول طبقة عقلية هي الوعي بمعنى تمتلك وعيا لتعي ما تستقبله كما وكيفا وحجما وشكلا وعددا لتستجمع المعاني والكلمات والمعلومات والمفاهيم والتعاليم والمسائل والطبقة الثانية العقلية هي الفهم وهو أن تفهم ما هو المطلوب منك وما عليك فعله وهو هضم ما سكن وسكب بعقلك لتفرزه في ما بعد ومن فهم هو من وعى لأن الذي يمتلك الفهم أمتلك الوعي والفاهم هو الواعي والطبقة الثالثة العقلية هي الاستيعاب وهو معرفة لماذا قيل ما قيل وما المقصود من الكلمة أو النبرة أو النظرة أو الإشارة أو المعنى ومن استوعب فهم ومن فهم وعى والاستيعاب هو امتلاك المعرفة ومعرفة المعنى والطبقة العقلية الرابعة هي الإدراك وهو استدراك المغزى والغاية والقيمة والأهمية وهي نتيجة يقين تجريبي كالذي يدرك بأنه تعلم وحصل على شهادته نتيجة دراسته وتعلمه وعلمه والذي أدرك أستوعب ومن أستوعب فهم ومن فهم وعى ومن وعى عقل أو تعقل لكي يعي فطريق الارتقاء بالعقل يبدأ بالتعقل ثم بالوعي ثم بالفهم ثم بالاستيعاب ثم بالإدراك فالإدراك هو الطبقة العقلية الرابعة والاستيعاب هو الطبقة العقلية الثالثة و الفهم هو الطبقة العقلية الثانية و الوعي هو الطبقة العقلية الأولى ما هي تفرعات العقل العقل له تفرعات متعددة ومتنوعة ومتفرعة وكلها فروعا للعقل اذكر منها (الذاكرة) وهي حافظة عقل الإنسان ولهذه تفرعات أيضا منها (التذكر والحفظ والجمع والتخزين والربط وغيرها) ومن تفرعات العقل (التصور) وهو صورة أحلامك وأهدافك ومخططاتك وطموحاتك و أيضا من تفرعات العقل (الخيال) وهو الابتعاد عن واقعك لترسم مستقبلك وتحدد ماهية عالمك الداخلي لتوصفه للعالم الخارجي بخيالك وتعبر عن ذلك بوصفك أو قولك أو خطك أو رسمك وتصميمك وكتابتك وتعبيرك
ما هي قدرات العقل للعقل قدرات تأتي عن طريق احتكاك الإنسان بمواد ومجالات وشخصيات وتأتي من تعمقه بعالم الأفكار والمعاني والمسائل والاستفسارات والتساؤل لتنجب له قدرات عقلية هامة منها (الذكاء) و (الحدس) و (الفطنة) و (البديهة) و (اليقظة) و (الحضور) و (الفراسة) و (التنبؤ) إلى جانب اكتساب (المعرفة) و (العلم) و (الثقافة) و (المهارة) و (القدرة) التي تظهر له الفنون والعلوم وتجعله ذا شخصية هامة وعامة ومتكاملة
ما هي مهمات العقل للعقل مهمات هامة وعامة لنجاح وتفوق وارتقاء واعتلاء ونماء وبناء الإنسان وهي الوصول إلى (هدف) وهذه مهمة (تحديد الهدف) و المهمة الثانية (تحقيق الإرادة) والمهمة الثالثة (صناعة مبدأ) والمهمة الرابعة (بناء رؤية) والمهمة الخامسة (إتباع الطموح) وهذه المهمات الخمسة الرئيسية التي يحاول العقل تحقيقها وهي (الرؤية والإرادة والطموح والهدف والمبدأ) التي تتحقق في (العمل) عن طريق المساعدات وهي (التفكير) و (التخطيط) و (الدراسة) و (القراءة) و (الإقتداء) من أجل أن تقربك للمهمات الرئيسية الخمسة الذي سيحققها لك عقلك في عملك في إتباع أملك لتحقق حلمك بواسطة فعلك
ما هي الوسائل المحركة للعقل محركات العقل هي التأمل (النظرة العامة) والتركيز (النظرة المحددة) و الملاحظة (النظرات الصائدة) و التفكير (تقلب المعاني والمسائل والمفاهيم) في العقل والتدبر (النظر للكون وعجائبه) و التفكر (التدقيق والاهتمام بالتطورات والمتغيرات في حياتنا)
ما هي سلطة العقل العقل هو المسيطر على المحيط الخارجي المتواجد في الإنسان مثل(الحياة والكون والأرض ومجالاتها)وأيضا العقل مسيطر على العالم الداخلي (النفس والجسد) تأثيرات العقل العقل سلاح مؤثر على مكونات الإنسان الأخرى مثل (النفس والجسد والغريزة والحياة) وغيرها من ما يحاط وينعكس في عقل الإنسان
علاقة العقل بالنفس ما هي العلاقة بين العقل والنفس العقل سلاح مؤثر على النفس ليضبط نوازعها ورغباتها وشهواتها وميلها من الاتجاه الخطأ إلى الاتجاه الصحيح والصائب فالنفس هي العنصر الثاني المؤثرة على الجسد الذي يختص في الفعل والعمل والإنتاج فالنفس لها رغبة وميل وهوى وإرادة وبلا تدخل العقل لضبطها والتحكم بها ليوجه القدرات للاتجاه السليم ليفعل الفعل الحكيم لهذا من تحكمت به نفسه هو من أهمل عقله ومن تحكم بنفسه هو من استخدم عقله في توجيه النفس فالعقل هو الموجه للنفس لكي لا تتبع الشهوات وتصبح ذا قناعة ورضاء الله فالنفس بلا استخدام العقل ستهلك الجسد في الميل والهوى والشهوات والرغبات التي تستكين بها النفس فالعقل هو خريطة النفس فهو الموجه لها الذي يقوم بتوجيهها للقيم والمبادئ والأهداف والطموحات التي ترتقي بها نفسك صبرا وتحملا وقدرة وقوة وهمة
علاقة العقل بالجسد ما هي العلاقة بين الجسد والعقل الجسد أداة خاضعة للعقل والنفس فالجسد يخضع للنفس في غياب العقل لينفذ ويطبق ويترجم ويحقق ما تستشعر به النفس وتحسه وتميل إليه وتتمناه وتهواه لهذا هو لا رائي إنما هو مجسما ومجسدا لتطبيق كل ما تستشعره النفس وفي حضور العقل سيطبق أوامر العقل وتوجيهاته وخططه وطرقه المؤثرة على نوازع ومطامع ورغبات النفس وأحيانا يكون هناك صراع بين العقل والنفس والجسد ينتظر من يقوده هل إرادة النفس أم توجيه العقل وهذا ما يستخرج مننا إنسان متهورا وغاضبا وملولا وعصبيا بسبب سيطرة النفس على الجسد وهذا شكل سلبي مسلوب العقل منه ولكن في سيطرة وتحكم العقل بالنفس سينتج إنسان حكيما وواعيا وفاهما ومستوعبا ومدركا ليوجه ويقود الجسد لفعل النافع والخير ويؤثر على النفس لتتحمل وتقاوم وتصبر وتقوى
علاقة العقل بالغريزة ما هي علاقة العقل والغريزة ؟ الغريزة فطرة خلقها الله في كل مخلوق (إنسان وحيوان وطائر وزاحف) والعقل هو هبة الله لكل إنسان ليتميز عن باقي المخلوقات الكبيرة والصغيرة والعقل هو من يضبط ويسيطر على الغريزة التي هي الميلان للشهوات من أكل وشرب ونوم وجنس وغيرها لهذا نلاحظ بأن العقل هو من يواظب على وضع حدود للغريزة فالغريزة إحساس واستشعار فطري والعقل هو من يفسره ويقيمه ويقاومه لهذا الإنسان الذي تميز عن باقي المخلوقات بعقله يتعلم من تجارب الآخرين حتى لو لم يمر في تجاربهم وهذا يحدث أثناء الرؤية أو القراءة أو الاستماع فعندما تشاهد إنسان يسقط في حفرة ستعلم بأن هذا الموقع خطر لأنك تمتلك عقلا ولكن الغريزة التي تنبع بالحيوان بسبب عدم امتلاك العقل تستشعر الخطر ولكن لا تتعلم من أخطاء الآخرين إلا حين الإحساس والتجربة فمثلا القط لا يخاف منك إلا حينما تحذفه بحجر لهذا نلاحظ بأن الحيوان غريزي يأكل حينما يجوع وينام حينما يتعب ويشرب حينما يضما عكس الإنسان الذي يستمتع ويتذوق ويتمتع بسبب امتلاكه لعقل يحدد ما يريده غريزيا لينال على ذوقه ومتعته معا فائدته وحكمته
علاقة العقل في الحياة حينما لا تستخدم عقلك ستؤثر نفسك على جسدك وهنا ستصبح إنسان طامعا وشهوانيا ومستبدا في الحياة لا تميل إلا لما يروض شهواتك ويحقق رغباتك دون الاهتمام بحقوق الآخرين لتنتحل صفة الأنانية وهذا سيجعل جسدك خادما لشهواتك ورغباتك وإرادتك وميولك وأهوائك وان كنت ملغي عقلك ستعتمد على غريزتك لتصبح مشابه للحيوان لا تهتم إلا للملذات والشهوات الدونية والدنيوية فقط بلا تغيير أو تطوير للحياة لهذا استخدام العقل هو من يطور حياتك لأنه هو من يفكر بما يحيط به ويبتكر الجديد والمفيد ويقتدر على الإنتاج والإنجاز والتغير والتطور ويتحرر من التكرار والتقاليد والروتين لتنعم في التطوير والتغيير إلى الأفضل والأجمل وتحقق الارتقاء والاعتلاء والنماء والبناء
علاقة العقل بالعقل كيف تطور عقلك ؟ تخيل معك كشاف وأنت في وسط غرفة مظلمة وتوجه نور الكشاف إلى خارج الغرفة ستنظر لما تواجد في ما بخارج الغرفة ولكن حينما تعكس نور الكشاف للغرفة المتواجد أنت بها ستشاهد موقعك ومكانك وهذا ما يسمى انعكاس العقل على العقل بمعنى تفكر في عقلك لتعرف كيف تفكر وتعرف قدراته وتحلله وتدرسه وتقيمه وتعرفه وتستنبط وتستنتج منه لتزدهر بعقلك وتنميه وترقيه وتعليه لمستوى عالي وهذا ما حدث بالضبط في هذا الموضوع العلمي المسمى في العقل
ما هو شكل العقل ؟ هل للعقل شكل فكر العقل هو مادة هلامية لا مرئية كالروح إنما هو بصيص نور لا شكل له إنما يتدفق من داخل روح الإنسان إلى خارجه وهو قدرة استشعارية وتحسسيه في أثارها لا في شكلها لأن إن كان للروح شكلا أستطيع أن أقول للعقل شكلا فالعقل ليس ما نراه في الخارج كالرأس أو ما بالداخل كالمخ أو الدماغ إنما العقل ما بداخل هذه الأشياء ما يسكنها فهو كالوقود للمخ والقلب والروح وهو نورا لا يرى إنما نشاهد أثاره كالهواء المتواجد في وعاء خالي تستطيع أن تقول بأنه خالي بينما هو غير خالي من الهواء ويستطيع الهواء الغير مرئي أن يحرك الوعاء من مكانه لمكان أخر كذلك يستطيع العقل أن يحرك الرأس والدماغ والمخ ليؤثر ويفكر ويقرر ويبتكر ويقتدر ويتحرر من ما نحن فيه إلى ما هو أجمل
ما هو أساس العقل ؟ أساس الإنسان (لا يعرف) لهذا يسعى ويجد ويجتهد ويبذل لكي (يعرف) إذا أساس ما تعرفه هو ما لا تعرفه لأنك لم تعرفه إلا بعد اعترافك بأنك لا تعرفه وكذلك أساس العلم هو عدم العلم لأن الإنسان لا يولد عالما لهذا يبحث ويستر في طلب العلم لكي يغذي ويبني عقله ومن هنا نقول أساس العقل هو الجهل لهذا نحن نفكر لكي نقلل الجهل لا ننهيه لأن إن كان هناك جهل معناه هناك استمرار للعلم وان انتهى الجهل معناها انتهى العلم فالرأس به دماغ والدماغ به عقل والعقل ينعكس على كل ما بداخلك مثل (قلبك / روحك / مخك) لهذا أساس العقل هو الجهل فأن قلت أنا أجهل سأقول لك ستستمر في التعلم وطلب العلم وان قلت أنا أعلم معناها جهلت فدائرة الجهل أكبر من دائرة العقل لهذا كل ما تعلمت وطلبت العلم كلما نقص منك الجهل
قياس بين العقل والجهل الجهل أقيسه في دائرة كبيرة تحيط في دماغ الإنسان والعقل نقطة صغيرة في وسط الدائرة الكبيرة كلما استمر الإنسان في طلبه للعلم كلما كبرت النقطة لتغطي مساحة من دائرة الجهل كما أن دائرة الجهل متواصلة بمعنى كل فترة تكبر وتتفرع لهذا انكبابك في العلم هو من يجعلك تزدهر وتبتكر وتقتدر والجهل هو دافع ومحفز لاستمرارك في العلم لهذا هو لا حد له كالعلم بالضبط لا حد له وسبب أن العلم لا حد له هو بسبب أن الجهل لا حد له
أين موقع العقل ؟ العقل ليس كما يظن بعض الناس بأنه في الرأس أو محصور في القلب فالعقل كالروح لا موقع محدد له إنما هو نور لا مرئي ينعكس على كل ما بداخل الإنسان بمعنى أحيانا ينعكس في الرأس أثناء التفكير والتحليل وأحيانا ينعكس في القلب أناء الإحساس والاستشعار وأحيانا ينعكس بالنفس أثناء الرغبة والإرادة وموقعه الأساسي أو مستقره في القلب المتواجد به الأيمان لهذا هناك من يكون عاقلا لكنه غير مؤمن أستطيع أن أجزم بأنه لا يمتلك عقل لأن عقله سيدخله لنار الجحيم وهذا بسبب عد انعكاس عقله على قلبه لأن قلبه لاهي وغافل وتابع لخطوات الشيطان ولكن من كان مؤمن هو عاقل لأنه عكس عقله بقلبه بسبب إيمانه ومصداقيته ومحبته للخير والله ليفعل ما هو صالح ونافع لنفسه
أين مكان الجهل ؟ الجهل بموقعه في الرأس وفي الدماغ وفي المخ لأن من ينسى أحيانا يحك رأسه ومستقر الجهل في الذاكرة (حافظة عقل الإنسان) بسبب نقص تخزين العلوم والفنون والآداب وسببها هو عدم الاحتكاك والدراسة والتعلم بسبب نقص الخبرة وقلة السفر أو صغر العمر لهذا الجهل متزامن معا العقل
طريقة العقل الانعكاسية ما تراه وتقراه وتسمعه وتدرسه وتحتك به من مواد وأشياء ومكونات تنعكس من الخارج إلى الداخل بمعنى يسكب العلم بحاوية العقل وحينما يستقر بالعقل في الرأس والدماغ تتحول للمخ ليتم التحليل والتفكير والتقرير ثم يعكس المخ المعلومات إلى القلب ليوجد الإرادة والإيمان والاعتقاد لتتأكد المعلومة ثم تحولها لفعل وعمل وإنتاج وهذه تحدث بشكل سريع غير محسوس أو ملموس إنما بشكل تلقائي ومرن غير معقد رغم إن دراسته معقدة وبطيئة قليلا لهذا من لا يجعل المعلومات المنعكسة في العقل عن طريق انعكاس ما تراه العين إلى العقل أو انعكاس ما تسمعه الإذن إلى العقل أو انعكاس ما تلمسه إلى العقل حينما لا تعكس هذه العلوم المسكوبة بحاوية العقل إلى القلب يأتي قرار عشوائي فطري وهذا ما حذرنا الله سبحانه وتعالى لهذا اعكس ما ينعكس بعقلك على قلبك لأن به المحبة وبه القرار وبه الإيمان والاعتقاد الصحيح قال الله تعالى في كتابه الكريم (إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب) و قال الله تعالى في كتابه الكريم (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها) و قال الله تعالى (لهم قلوب لا يفقهون بها) وهذه ما يدل على ما ذكرناه في الأعلى
كيف تتحكم بعقلك ؟ عقلك تتحكم به عن طريق عكس ما ينعكس بعقلك إلى قلبك لتدمج فكرك وخيالك وتصورك ورؤيتك وتفكيرك وتخطيطك معا إرادتك وإيمانك وقرارك لتقرر ما أنت مقتنع به عقليا معا ما أنت مؤمن به قلبيا معا ما أنت قادر عليه فعليا لهذا تأمل وتفكر وتدبر وركز ولاحظ وفكر وادرس وأنصت وأصغي واستمع لتصنع لك هدف ورؤية وإرادة وطموح ومبدأ لتوجد لك همة وطاقة وقوة وقدرة
منقول للفائدة | |
|